أنواع جراحات تجميل الثدي

الجراحات التجميلية للثدي عند النساء، تتضمن ثلاث جراحات أساسية، يتم اجرائها حسب عوامل مختلفة بعضها يكون مجرد رغبة في تغيير الشكل والبعض الآخر يكون إجراء تدخلي ضروري لإزالة المشكلة التي يكون سببها خلل في نسيج الثدي وتكوينه، كل واحدة من هذه العمليات لها هدف مختلف عن الأخرى فبعضها يتحكم في الحجم، والبعض الآخر يتحكم في الشكل. 

الجراحات التجميلية الرئيسية للثدي 

  • جراحة تكبير الثدي.
  • جراحة تصغير الثدي. 
  • إعادة بناء الثدي

جراحة تكبير الثدي (Breast Augmentation)

يتم عمل جراحة تكبير الثدي للنساء في حالات الثدي الصغير أو الضامر أو غيرها من الحالات، حيث يتم تحسين المظهر، الحجم والحدود. 

تلجأ النساء إلى جراحة تكبير لأسباب مختلفة: 

  • فقد يكون الثدي ضامرًا منذ الولادة ولم يتحسّن حجمه بعد البلوغ .
  • قد يحدث الضمور بعد الحمل والولادة.
  • أخريات يشعرن بأن حجم ثديهن أصغر من الطبيعي، أو يعانين من مشكلة عدم تطابق حجم الثديين (Asymmetry of breasts).

يتم عمل جراحة تكبير الثدي عن طريق وضع حشوات صناعية أو طبيعية في منطقة الثدي، تحت أو فوق عضلات الصدر. 

بشكل عام فإن كل جراحات تكبير الثدي تعد جراحة بسيطة، أي أنها لا تتضمن عمل شق جراحي كبير، وفي بعض الحالات التي يكون فيها الشق الجراحي في الإبط، يتم استخدام منظار جراحي( انبوبة صغيرة تحتوي على مصدر إضاءة وكاميرا)  ليعبر من الفتحة الصغيرة.

تتكون الحشوات التي يتم زرعها في الثدي  لتكبيره من غلاف يتكوّن من السيليكون وتكون مملوءة بمحلول ملحي أو جل مصنوع من مادة السيليكون أيضًا. وتحدد النساء الحجم المرغوب به بقياس أحجام مختلفة من هذه المواد، ويتراوح عمرها الإفتراضي من 7-12 سنة.  

في الوقت الحالي حازت الحشوات (implants) التي تحتوي محلولًا ملحيًا على رواج أكثر بالنسبة لمثيلتها المصنوعة من الجل.

جراحة تصغير الثدي (Breast Reduction)

جراحة تصغير الثدي يتم استخدامها عادةً في النساء اللاتي يعانين من كبر حجم الثدي بصورة مبالغ فيها، حيث يشكل الثدي حينها ثقلًا غير مرغوب فيه، بل يصل الأمر في بعض الحالات إلى آلام مزمنة في الرقبة والظهر مع الشعور بالخِدَر والضعف بسبب حجم الثدي الكبير.

في هذا الإجراء الجراحي يتم إزالة النسيج الزائد في الثدي ويتضمن ذلك : الجلد، الغدد والدهون الزائدة. ومعظم النساء اللاتي خضعن لهذه العملية أكدّوا أن الأعراض المزعجة بسبب ثقل الثدي قد زالت تمامًا.

شد ورفع الثدي المترهل (Mastopexy)

تعاني بعض السيدات من رقة الجلد المحيط بالثديين، حيث لا يكون النسيج المكوِّن للجلد قوي بما فيه الكفاية ليشكّل دعمًا كافيًا لحجم الثدي، مما يؤدي إلى هبوط الثدي عن المستوى المعتاد ويظهره بشكل مترهل، في هذه الحالة يكون الجلد رقيقا بسبب كون مساحته تتعدى حجم الثدي، أي أن الجلد أكبر من الثدي. 

ولدعم هذا الثدي ورفعه، يقوم جرّاحو التجميل بعمل شد ورفع للثدي عن طريق إزالة الجلد الزائد. لا تؤثر عملية رفع الثدي على حجمه ولكن يتم دمجها من قبل بعض الجراحيين مع عمليات تكبير أو تصغير الثدي.

عملية إعادة بناء الثدي(breast reconstruction) 

ويتم اجرائها في المرضى اللاتي خضعن لجراحة استئصال (Mastectomy) كعلاج لسرطان الثدي. 

تتم إعادة تشكيل الثدي الجديد حسب الرغبة، كما يتم إعادة بناء الحلمة والهالة التي تحيط بها (areola)، ليعود شكل الثدي الخارجي مقارب للطبيعة تمامًا. 

خبرة لاكثر من عشر سنوات في مجال التجميل

اتصل الان