أحدث التقنيات لعلاج الجروح والندبات

 1. الليزر

يمكن لأخصائي الأمراض الجلدية استخدام الليزر للتقليل من حدة آثار الندبات، كما أن العلاج بالليزر يمنع تكوّن الندبات (على سبيل المثال : بعد العمليات الجراحية ).

هذا لأن الليزر يساعد في تحفيز خلايا الجلد لتتجدد وتنتج خلايا أخرى أكثر حيوية ليساعد على الشفاء من الندبات وجعلها ملحوظة بشكل أقل.

يمكن للأشخاص الخضوع للعلاج بالليزر لأنواع كثيرة من الندبات، فيما ذلك الندبات الناتجة عن الجراحات المختلفة، ندبات حب الشباب، أو حتى ندبات الجروح العادية، كما أنه من الآمن تمامًا للاستخدام على الوجه. 

كما يمكن لليزر أن يعالج الأورام الجلدية، ذلك لأن أشعة الليزر المستخدمة في هذا النوع من الجراحة يكون ذا شدة عالية تساعد في قتل الخلايا السرطانية والخلايا المعرضة للتحول إلى خلايا سرطانية مقارنة بالجراحة التقليدية، فإن عمليات الليزر لا ينتج عنها نزيف، عدوى بكتيرية، كما ينتج عنها ندوب والتهابات أقل.

2. الحقن الموضعية 

يقوم أخصائيو الأمراض الجلدية أيضًا بحقن الستوريدات في موضع الندبة خاصة التي تكوّن عليها نسيج سميك من الجلد (جدرة- keloid) مما يساعد في تقليل حجمها.

ذلك لأن الستوريدات تقوم بتكسير الروابط بين خيوط الكولاجين مما يؤدي إلى تقليل مظهر الندبة .

3. المراجعة الجراحية للندبات 

طريقة أخرى لمعالجة الندبات تكون عن طريق كشط أو صنفرة الندبة، غالبا ما يرجّح الأطباء هذا الإجراء في حالات الندبات المتكونة بعد علاج حب الشباب أو كانت الندبة جرّاء حرق مما يأخذ مساحة كبيرة من سطح الجلد.

 

للقيام بهذا الإجراء الطبي، يقوم الطبيب بحقن مخدر موضعي في المنطقة المراد علاجها، ثم يقوم باستخدام أداة صغيرة لها رأس حاد وسريع الدوران لإزالة نسيج الندبة.

خبرة لاكثر من عشر سنوات في مجال التجميل

اتصل الان